زيلنسكي اتصل بترمب والروس راضون ومسؤول اوكراني كشف عن مطالب غير مقبولة

أكد الرئيس الاوكراني فولوديمير زيلنسكي بعد اتصاله بالرئيس الاميركي دونالد ترامب، أن “أوكرانيا مستعدة لاتخاذ خطوات سريعة نحو السلام”، مشددا على انه “يجب فرض عقوبات صارمة على روسيا إذا رفضت وقف إطلاق النار”.
ورأى أن “يجب أن يستمر الضغط على روسيا حتى تكون مستعدة لإنهاء الحرب”.
وفي وقت سابق، أجرى قادة اوكرانيا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وبولندا مكالمة هاتفية مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب الجمعة، بحسب ما اعلن المتحدث باسم الرئيس الاوكراني.
ذكر مسؤول أوكراني، في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية (أ.ف.ب)، أنّ “أعضاء الوفد الروسي قدموا في إسطنبول مطالب غير مقبولة تتجاوز ما تمّ البحث به قبل الاجتماع” الروسي الأوكراني، من ضمنها “انسحاب القوات الأوكرانية من مساحات واسعة من الأراضي الأوكرانية التي تسيطر عليها، من أجل التوصل الى اتفاق لوقف إطلاق النار”.
واعتبر المصدر أن هذه الطلبات تهدف الى حرف المفاوضات عن مسارها.
وفي وقت سابق، أفاد وكالة “سبوتنيك” الروسية، نقلًا عن وزارة الخارجية التركية، عن “انتهاء اجتماع وفدَي روسيا وأوكرانيا في اسطنبول، واستمر أقل من ساعتين”، وذلك بشأن انهاء الحرب في أوكرانيا.
وكان قد دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى “ردّ فعل قويّ” من المجتمع الدولي في حال فشلت المباحثات مع روسيا في إسطنبول، مندّدا بتغيّب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن هذه المفاوضات.
موسكو راضية
أعلن رئيس وفد التفاوض الروسي فلاديمير ميدينسكي، في تصريح من إسطنبول، أنّ “المفاوضات مع الجانب الأوكراني انتهت ونحن راضون عن النتيجة وجاهزون لمواصلة الاتصالات”.
وقال إنّ “روسيا وأوكرانيا ستتبادلان الأسرى خلال الأيام المقبلة وفق صيغة 1000 مقابل 1000″، مضيفًا “روسيا وأوكرانيا ستقدمان رؤيتيهما بشأن وقف إطلاق النار المحتمل في المستقبل”.
وكشف رئيس الوفد الروسي “أننا تلقينا طلبا من الوفد الأوكراني بعقد لقاء بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي”.




